Follow Us @soratemplates

الجمعة، 13 أغسطس 2021

مشروبات طبيعية لتهدئة الأعصاب وتخفيف القلق والتوتر

مشروبات طبيعية لتهدئة الأعصاب وتخفيف القلق والتوتر

يتعرض الكثير من الناس لتقلب المزاج والتوتر والقلق بسبب ضغوط الحياة اليومية وبسبب عدم قدرتهم على إدارة مشاعرهم والتعامل معها. في هذي التدوينة سأذكر بعض الاعشاب والمشروبات التي استخدمها للشعور بالهدوء والاسترخاء وتخفيف القلق والتوتر والتي تساعد أيضاً على النوم بعمق. ويجب التذكير أني لا اقدم أي نصائح طبية وإنما اذكر تجربتي فقط. وفي حال كنت تعاني من شيء ما يجب عليك استشارة الطبيب. 

مشروبات طبيعية لتهدئة الأعصاب وتخفيف القلق والتوتر


افضل المشروبات لتهدئة الأعصاب وتخفيف القلق

النعناع

مشروبات طبيعية لتهدئة الأعصاب وتخفيف القلق والتوتر

تناول مشروب النعناع والليمون يساعد كثيراً على الهدوء والاسترخاء وتهدئة الأعصاب. بإلإضافة الى فوائده الصحية الأخرى إذ يعتبر النعناع مهديء للمعدة والقولون.


الليمون

مشروبات طبيعية لتهدئة الأعصاب وتخفيف القلق والتوتر

يساعد الليمون على تهدئة الأعصاب إذ يجعل الدم قلوي ويخفف من حامضية الدم مما يساهم في رفع المناعة والشعور بالهدوء. 

سر الصحة والعافية | الأطعمة القلوية والحمضية وكيف اعدل حموضة دمي

يوجد في الليمون معادن وفيتامينات مثل البوتاسيوم والنحاس والمنجنيز والفسفور وفيتامين سي ، وفيتامينات ب١ ، ب٢ ، ب٣ . وهذي التركيبة تعمل على دعم الجهاز العصبي وتساعد في توازنه.
ولاحظوا دائماً كيف في الأفلام والمسلسلات المصرية لما يكون فيه شخص عصبي أو حزين أو قلق أو متوتر يحضروا له كاسة عصير ليمون لتهدئة أعصابه.


المريمية

مشروبات طبيعية لتهدئة الأعصاب وتخفيف القلق والتوتر

عشبة الميرمية فوائدها عديدة وفي الجانب النفسي تساعد الميرمية في التخفيف من الإرهاق العصبي والاكتئاب والقلق. وشربها قبل النوم يساعد على الاسترخاء والنوم. ولكن يجب عدم تناول أي اعشاب بشكل يومي ودائم.

يمكن أيضاً تدليك الجسم بزيت المريمية حيث يسكن الآلام ويخفف التوتر وآلام الرأس ويرخي العضلات.


العصير الأخضر

مشروبات طبيعية لتهدئة الأعصاب وتخفيف القلق والتوتر

العصير الاخضر هو عصير يتكون من أكثر من نوع من الخضروات. مثل الخيار والخس والبقدونس والسبانخ والكرفس والليمون والفلفل الأخضر ويمكن إضافة الليمون والتفاح للعصير.
يساعد العصير الأخضر على التخفيف من أعراض الاكتئاب (ولكن لا يعالجه وعليك أن تستشير طبيبك)  لأن العصير الأخضر يحتوي على حمض الفوليك والذي يعمل على إنتاج مادة تسمى (اسادينوزيل ميثيونين) وهي مادة مضادة للاكتئاب.


الاشواجاندا

الاشواجاندا هي عشبة هندية قديمة تستخدم في الطب البديل ولها فوائد صحية عديدة.
في الناحية النفسية تعمل الاشواجاندا على تخفيض مستويات هرمون الكورتيزول في الجسم وهو هرمون التوتر الذي تطلقه الغدة الكظرية في الجسم عند التعرض للضغوط والتوتر. وهي تساعد أيضاً على النوم والاسترخاء لذلك يفضل تناولها قبل النوم.


البابونج

مشروبات طبيعية لتهدئة الأعصاب وتخفيف القلق والتوتر

إن تناول كوب من شاي البابونج قبل النوم يساعد على النوم والاسترخاء وتخفيف التوتر. يتوفر البابونج في السوبرماركت ومحلات العطارة. يمكنك وضع ملعقة طعام من البابونج بعد غسله على كوب من الماء الفاتر وتغطيته وتركه مدة عشر دقايق ثم شربه. أنا افضل البابونج كثيراً ويسبب لي النعاس بمجرد إني اشم رائحته.


نصائح للتخلص من التوتر والقلق وتحسين المزاج

ممارسة الرياضة

تعمل الرياضة على تنشيط الدورة الدموية وتفريغ الطاقة السلبية وتحفيز الجهاز اللمفاوي لطرد السموم التي قد تسبب الضيق والاكتئاب. وتساعد ممارسة الرياضة على تحفيز إنتاج مادة الاندروفين من الدماغ والتي تساعد في السيطرة على الحالة النفسية وتخفيف القلق والخوف والتوتر والاكتئاب.

تمارين التنفس

المقصود بالتنفس هو اخذ الشهيق بعمق من الأنف حتى يمتلأ البطن ويرتفع لأعلى ثم الزفير من الفم وتكون مدة الزفير أطول من الشهيق. يفضل القيام بهذا التمرين مرتين يومياً لمدة خمس الى عشر دقائق.

التنفس يساعدك على مواجهة الضغوط والظروف بوعي وبمشاعر متزنة بدون خوف وذعر وتوتر مبالغ فيه. والتنفس يساهم في التحرر من المشاعر السلبية المكبوتة.

الابتعاد عن السكريات

الافراط في تناول السكر والحلويات يؤدي إلى اختلالات في بعض المواد الكيميائية بالدماغ. مما قد يؤدي الى العصبية وتقلب المزاج والاكتئاب. لذلك تجنبوا تناول السكريات خاصة التي تحتوي على السكر الأبيض واعدكم راح تلاحظوا تغير في نفسياتكم. 


وأخيراً هذي كانت أبرز الأعشاب والأشياء اللي تساعد على تهدئة الاعصاب وتخفيف التوتر واللي استخدمها دائماً. اتمنى تكونوا استفدتوا إذا عندكم تجربة أو اي سؤال اكتبوهم بالتعليقات. واشتركوا في المدونة من خلال الضغط على زر الاشتراك عشان يوصلكم كل جديد.


المواضيع ذات الصلة

كيف تكون الصحة النفسية أساس للصحة الجسدية - عوامل ظهور واختفاء الأمراض

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق