Follow Us @soratemplates

الجمعة، 13 أغسطس 2021

التنفس للاسترخاء وللتخلص من التوتر - طريقة التنفس الصحيحة

التنفس للاسترخاء وللتخلص من التوتر - طريقة التنفس الصحيحة

عند الحديث عن المشاعر والاسترخاء لابد أن نذكر التنفس بسبب أهميته الكبيرة للعامل النفسي. التنفس يساعد على الحضور باللحظة وتخفيف القلق والتوتر وزيادة التركيز. ويساعدك التنفس على مواجهة الضغوط والظروف بوعي وبمشاعر متزنة بدون خوف وذعر وتوتر مبالغ فيه. وفي هذي التدوينة باشرح لكم ما هي طريقة التنفس الصحيحة وكيف تستفيد من التنفس لتحقيق التوازن النفسي. وصولك لهذه التدوينة ليس صدفة وارجو أن تكمل القراءة للآخر لعل هذي الطريقة تكون سبب في تغيير حياتك.

التنفس للاسترخاء وللتخلص من التوتر - طريقة التنفس الصحيحة


أهمية التنفس

الجسم يأخذ الاكسجين ويطرح السموم عن طريق التنفس. لذلك نحن نحتاج إلى التنفس العميق للحصول على ما يكفي من الاكسجين ليصللكل خلايانا حيث أن كل وظائف الجسم وعملياته تتطلب كمية كبيرة من الاكسجين. وخلايا الجسم أيضاً لها ذاكرة تخزن المشاعر والأفكار لذلك التنفس وسيلة ممتازة لتحرير هذه الخلايا من ذاكرة الألم والمشاعر السلبية.
التنفس علم بحد ذاته ، ويوجد مدارس وكورسات متقدمة تعلمك تمارين التنفس بغرض العلاج والتحرر من الصدمات والمشاعر المكبوتة. وبعض تقنيات التنفس تعتبر خطيرة وتحتاج مدرب يشرف على الحالة ولكن هنا أعلمكم طريقة سهلة وعادية وفائدتها كبيرة.


فوائد التنفس للإنسان

  • يرفع معدل الاكسجين في الجسم.
  • يقوي جهاز المناعة.
  • هدوء وصفاء الذهن.
  • يقلل من التوتر والقلق.
  • يساعدك على الحضور في اللحظة بدلاً من الحزن على الماضي والقلق على المستقبل.
  • يزيد التركيز.
  • يحرر المشاعر السلبية.


طريقة التنفس الصحيحة

التنفس الصحي هو أن يكون الشهيق من الأنف وليس من الفم لذلك حاول تعود نفسك دائماً على إغلاق فمك طوال الوقت. في الأوقات العادية يكون الشهيق والزفير من الأنف و لكن عند ممارسة تمارين التنفس سيكون الزفير من الفم. وايضاً البطن ترتفع أثناء التنفس وليس الصدر. راقبوا الأطفال كيف يتنفسوا هذا هو التنفس الصحيح.

تمرين التنفس

  • اجلس أو استلقي على ظهرك وباعد بين يديك ورجليك ما يكونوا متشابكين أو متقاطعين.
  • ضع يد واحده على بطنك لتراقب دخول الهواء واليد الأخرى على صدرك.
  • اغلق فمك وأبدأ بأخذ الهواء بهدوء عن طريق الأنف. يجب أن يرتفع بطنك وليس صدرك. هذي هي طريقة التنفس الصحيحة. امتلاء البطن دليل على امتلاء الرئتين لكن اذا ارتفع الصدر معنى هذا أنك لا تتنفس بشكل كامل.
  • اخرج الهواء بهدوء عن طريق الفم وهنا يجب أن تكون مدة الزفير اطول من الشهيق.
  • أثناء التمرين ركز على أنفاسك فقط وأي فكرة تخطر على بالك اسمحلها تمر بهدوء وارجع ركز على أنفاسك. هذا مهم لأنه يعود عقلك على والتركيز وعلى الحضور باللحظة.
  • استمر لمدة ١٠ دقائق ، وبعد هذا التمرين قد تشعر بدوخة أو قد تشعر برغبة في البكاء أثناء التمرين. وهذا طبيعي جداً.
  • بعد فترة لما تتعود على هذا التمرين مرتين يومياً صباحاً ومساءاً ، قم بتعديل التمرين بأن تقوم بحبس الهواء قبل الزفير. قم بالعد مثلاً الشهيق٤ عدات وحبس الهواء ٦ عدات والزفير ٨ عدات.


ماذا يحدث بعد تطبيق تمرين التنفس

بعد تطبيق التمرين التنفس والاستمرار عليه رح تجني الفوائد اللي كتبتها في بداية التدوينة بإذن الله.
بعض الناس تلاحظ مشاعر سلبية أو مواقف قديمة بدأت تطفو على السطح لتتحرر منها. لا تقلق من هذا الشيء بل استمر وكل ما حررت شيء بيظهر الشيء اللي بعده. وكلها مشاعر تم كبتها بالماضي ولم يتم التنفيس عنها أو التعبير عنها.

استمر على هذا التنفس واجعله عادة يومية تنقطع فيها عن كل شيء حتى عن أفكارك. ومن حقك يكون عندك وقت للخلوة مع نفسك بعيداً عن كل الضجة الموجودة بالعالم. وكلها ١٠ دقائق أو ٢٠ دقيقة في اليوم لكن تأثيرها يكون كبير عليك.

إذا تحب تتعمق أكثر في موضوع التنفس اقترح عليك قراءة كتاب الحضور. كثير أشخاص طبقوا المكتوب في هذا الكتاب وشافوا تغييرات رهيبة في مستوى وعيهم ومشاعرهم ، وبعضهم حصل على فرص وتغيّر واقعهم المادي.


فيديو يشرح طريقة التنفس الصحيحة وتمرين التنفس




وأخيراً اتمنى تكونوا استفدتوا إذا عندكم تجربة أو أي سؤال اكتبوهم بالتعليقات و اضغطوا على زر الاشتراك بالمدونة عشان يوصلكم الجديد.


المواضيع ذات الصلة


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق