Follow Us @soratemplates

الاثنين، 20 أبريل 2020

لماذا تركت مشتقات الألبان | ثمانية أسباب للامتناع عن منتجات الألبان للأبد

لماذا تركت مشتقات الألبان | ثمانية أسباب للامتناع عن منتجات الألبان للأبد

أهلاً أصدقائي ... في هذه التدوينة بأذكر لكم الأسباب التي جعلتني استغني عن تناول منتجات و مشتقات الألبان بأنواعها بعد أن كنت من مدمني اللبن والزبادي والجبن. وما كنت اقدر استغني عنها سواء في الفطور والغداء أو العشاء، ومع البيض والمكرونة وفي الساندوتشات والمعجنات وحتى السلطات. كنت أعاني من مشاكل صحية متعددة خاصة فيما يتعلق بالقولون والأكزيما وانتفاخات في البطن وانتفاخات باللوزتين وفجوات فيها تتراكم فيها بقايا الأكل، وما كنت اتوقع ولا واحد بالمية أنه الألبان اللي كنت كل يوم أتناولها ممكن تكون السبب. وكل هذه الأشياء تلاشت والحمد لله بمجرد أن تركت منتجات الألبان. وسأذكر لكم ثمانية أسباب صادمة عن أضرار الألبان وبعضها مخصوص عن لبن البقر بالذات. ويكفي سبب أو سببين منها حتى تتركيها للأبد أو على الأقل ما تعتمدي عليها في حياتك مثل قبل.
لماذا تركت مشتقات الألبان | ثمانية أسباب للامتناع عن منتجات الألبان للأبد

وقبل أن أبدأ بذكر الأسباب الثمانية لازم أذكر نقطة مهمة جلست فترة طويلة اتأملها أنه الإنسان هو المخلوق الوحيد اللي يشرب حليب من مخلوق آخر. وهو المخلوق الوحيد اللي يشرب الحليب ويتناول مشتقات الألبان بعد فترة الرضاعة. كلنا نعرف أن فترة الرضاعة للإنسان لغاية عمر السنتين وبعد ذلك ما يحتاج للحليب ويمكنه الحصول على حاجته من الكالسيوم من مصادر أخرى غنية بالكالسيوم مثل الخضروات الورقية واللوز والسمسم والحمص. العجل "ولد البقرة" لو اعطي لبن بعد عمر السنتين ما يشربه لأنه يصبح يتغذى على الأعشاب وياخذ حاجته من الكالسيوم من الأعشاب رغم ضخامة عظامه. حليب البقر مو فصيلتنا ومو لنا لذلك اشوف ما ينفع ناخذ شئ الله اعطاه للبقر أو نعطيه اولادنا. في الماضي إذا كانت الأم مريضة أو ما تقدر ترضع طفلها لأي سبب ما كانوا يعطوه حليب بقر أو ماعز وإنما يبحثوا له عن مرضعة بديلة. إذا مو مقتنعين بهذه الفكرة تجاوزوها وشوفوا الأسباب الثمانية.
اضرار منتجات الألبان

ثمانية أسباب للامتناع عن منتجات الألبان

١- اللبن حمضي

تكلمت من قبل عن معنى الحمضية والقلوية في هذه التدوينة اضغطي هنا. لبن البقر حمضي شديد الحموضة ياخذ الكالسيوم من العظام والأسنان حتى يعادل حموضة لبن البقر وبالتالي هو خطر على مرضى هشاشة العظام والأشخاص اللي عندهم كسور.

٢- المخاط

مشتقات الألبان تزيد المخاط والبلغم في الجسم . زيادة المخاط تعني زيادة العدوى لأن البكتيريا تحب هذا الوسط لذلك دائماً الدكتور الشاطر فقط إذا وصف مضاد حيوي للمريض ينصحه أن يتوقف عن منتجات الألبان لأنها تزيد المخاط والالتهابات. حتى المغنين يعرفوا هذه المعلومة لأن المخاط يؤثر على الأحبال الصوتية فيتجنبوا مشتقات الألبان قبل أي حفلة أو تسجيل. وطبعاً على المدى الطويل ممكن يسبب التهابات جيوب أنفية مستمرة والتهاب متكرر في الحلق أو الأذن.

٣- الهرمونات

الأبقار يعطوها هرمونات أنوثة مثل الاستروجين حتى يتضاعف حليبها. بالإضافة إلى أنه يحتوي على الهرمونات الطبيعية الخاصة بالأبقار واللي تضاعف حجمها بسرعة كبيرة لذلك نجد العجل ينمو ويكبر بسرعة خلال ثلاثة أشهر. ولأنها هرمونات مكبرة فهي تؤدي إلى السمنة المفرطة وأيضاً تكبر أي خلايا سرطانية. وتسرع بلوغ البنات مبكراً فتبلغ البنت في سن ٩ أو ١٠ سنوات. وتؤدي إلى كل المشاكل المتعلقة بالهرمونات مثل حب الشباب وتكيس المبايض وترتبط أيضاً بسرطان البروستات.
وسواء كان اللبن أو الحليب كامل الدسم أو قليل الدسم ما ينفع لأنهم ازالوا الدهون ولم يزيلوا الهرمونات. وحتى لو كان المنتج مكتوب عليه "بدون هرمونات" فالمقصود أنه بدون الهرمونات التي يضيفها المزارع ولكنه لازال فيه هرمونات البقرة الطبيعية وهي الهرمونات المكبرة.

٤- الحساسيات

هناك نوعان من الحساسية أو التحسس. حساسية اللاكتوز وهي عدم تحمل اللاكتوز وهو سكر موجود في الحليب بسبب نقص أنزيم اللاكتيز الذي يهضمه. وفي معظم الثديات بما فيها الإنسان يقل نشاط إنزيم اللاكتيز بعد فترة الفطام. أجسادنا في منطقة الشرق الأوسط ما فيها انزيم اللاكتيز بنسبة كافية وهذا الإنزيم المسؤول عن هضم اللبن والحليب ومشتقاتهما.
أو يكون التحسس من بروتين الكاسين Gasine protein الموجود في لبن الأبقار ويوجد منه نوعين A1 و A2. بروتين الكازين البقري أغلبيته وبنسبة ٨٠% منه هو الكازين A1 ، وهو بروتين صعب الهضم وقليل الامتصاص ومن أكثر مسببات الالتهاب، لذلك نجد أنه الجهاز المناعي يستجيب له بصورة سلبية بنفس الطريقة التي يستجيب فيها للجلوتين ، بحيث  يحدث ضرر لنتوءات الأمعاء مما يؤدي إلى اضطرابات هضمية وعسر هضم، انتفاخات، غازات وسوء امتصاص واعراض مشابهة لأعراض القولون العصبي. بالإضافة إلى أعراض التحسس الشائعة مثل الهالات السوداء، الاكزيما، حساسية الصدر والتهاب الجيوب الانفية المستمر. بعض الناس تعتقد أنه إذا ما جاتهم أعراض كبيرة يعني ما عندهم حساسية وليس بالضرورة تحدث أعراض كبيرة وستعرف الفرق إذا توقفت عن تناولها مدة أسبوعين.

٥- المضادات الحيوية

الأبقار تعطي مضادات حيوية يومياً للمحافظة عليها من الأمراض وكل هذه المضادات تنزل في ألبانها وتنتقل إلينا وكأنك تأخذ مضاد حيوي يومياً. وكلنا نعرف ضرر المضادات وخطورتها فهي تقلل المناعة وتقتل البكتيريا النافعة الموجودة في أجسادنا، ويعتاد الجسم عليها فيصبح الجسم ضعيف أمام أي بكتيريا أو فيروسات.

٦- الإدمان

حليب البقرة فيه مكونات معينة تخلي العجل "ابن البقرة" يدمن حليبها حتى ما يضيع عن امه ويلحقها وين ما راحت. هذه المواد ايضاً تخلينا احنا ندمن مشتقات الألبان فنشتهي الاجبان والألبان طوال الوقت. الكاسين بروتين Gasine protein الموجود في الحليب والألبان اللي ما يقدر الجسم يهضمه يتحول من كاسين الى كايسو مورفين ويذهب للمخ ويصبح كأنه مخدر ونشتهيه طول الوقت أو بمعنى آخر ينشط مستقبلات المورفين في المخ فندمن على مشتقات الألبان.

٧- البسترة والحرارة العالية

تُعرَّض الألبان والحليب للبسترة ودرجات الحرارة العالية، تٌفقد الحليب الفوائد الموجودة فيه من فيتامينات ومعادن فلا يبقى غير الدهون والكالسيوم والهرمونات والمضادات الحيوية الموجودة فيه.

٨- الألبان تحتوي على صديد ودم

تحلب الأبقار بواسطة ماكينات فتتعرض البقرة لإصابات وجروح ويخرج منها صديد ودماء تبقى في الحليب. ويتم بسترتها مع الحليب. شفت صور في الانترنت للحليب بعد حلبه مباشرة ولونه وردي مائل للأحمر! مو حابه الوع كبدكم لكن بإمكانكم تبحثوا بأنفسكم.
في الصورة محتويات كاسة الحليب من هيئة الغذاء والدواء الأمريكية. 135 مليون خلية صديد في كأس الحليب الواحد؜! وهذا مصرح به من قبل الهيئة، فهل ترضوا تشربوا كاسة حليب ٤٠٪؜ منها صديد؟ 
اضرار الحليب

الألبان في الماضي

لا يوجد حليب بنفس نوعية الحليب الموجود في زمن الرسول عليه الصلاة والسلام. وكان يشرب حليب الماعز وليس البقر ويشربه نيء بدون بسترة. ولا يحتوي على هرمونات أو مضادات حيوية. اللبن اصبح مسمم في هذا الزمن وأبقار هذا الزمن مختلفة عن أبقار الماضي.

حليب الأم

  • يحتوي على الواي بروتين وهو سهل الهضم.
  • يحافظ على مستويات الانسولين.
  • قلوي.
  • أفضل حليب للطفل بدون منازع ومثل ما ذكرت القاعدة أنه كل مخلوق يتغذى على حليب جنسه، ولكن إذا تعذر على الأم الرضاعة لأي سبب فالبديل الأفضل هو حليب الماعز.

لبن الماعز الطبيعي

  • قلوي لذلك يستفيد الجسم من الكالسيوم الموجود فيه.
  • أقرب لبن مشابه للبن الإنسان.
  • أقل في اللاكتوز من اللبن البقري.
  • معظم بروتيناته سهلة الهضم والإمتصاص ولا تسبب مشاكل في الهضم والقولون.
  • يحتوي على انزيمات هاضمة.
  • افضل مشروب للاطفال في حال تعذرت الرضاعة الطبيعية.
  • يحتوي على بروتينات وفيتامينات بنسبة عالية.
  • يحتوي على حمض اللاكتيك المفيد للبشرة.

بدائل الألبان

بديل اللبن البقري هو حليب الماعز النقي الطبيعي والخالي من المضادات الحيوية والهرمونات وتكون ماعز ترعى في المراعي وتأكل أكل نظيف، أفضل شيء تكون ماعز أنت تربيها أو تاخذي الحليب من أشخاص ثقة. وإذا ما توفرت هذه الماعز الخرافية ما في مشكلة كل شيء له بديل. 

البديل للحليب الحيواني هو الحليب النباتي المصنوع من المكسرات أو الحبوب. مثل حليب اللوز، حليب الأرز، حليب الشوفان ، حليب الصويا أو حليب جوز الهند. موجودة جميعها في محلات السوبرماركت ومحلات الأغذية الصحية. وتقدري تصنيعها بنفسك في البيت. يوجد أيضاً بروتين نباتي بودرة مصنوع من مصل اللبن وهو جدا مفيد وعالي الامتصاص لكن لا اعلم إذا له أضرار. بالنسبة لي استخرج مصل اللبن من لبن المراعي ولكن مؤخراً ما عاد صرت استيسغه بسبب الصديد. وكما يمكنك صنع الحليب النباتي في المطبخ ، يمكنك أيضاً صناعة الجبن والزبادي النباتي من الكاجو أو البرغل ، وتوجد الكثير من الوصفات على الإنترنت.

خلاصة الكلام أنه لبن الأبقار ومشتقاته يحتوي على الكثير من السموم وضرره أكبر من نفعه وطبيعة أجسادنا في الشرق الأوسط لا تهضمه بعكس لبن الماعز والناقة ولكن لا زالت هذه الحيوانات تعطى هرمونات ومضادات حيوية. إذا تقدر تحصل على حليب ماعز ترعى في المراعي وما تعطى أي مضادات حيوية أو هرمونات فهذا جيد.

المصادر

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق